المشاريع الخارجية

مشروع كافل اليتيم
 

كفالة الأيتام:

    قام بيت الزكاة بإنشاء مشروع كافل اليتيم سنة 1983 ، وذلك حتى يتيح لأصحاب القلوب الرحيمة ، والنفوس الأبية المشاركة في تخفيف مأساة أيتام المسلمين في كل مكان . ويفتح باب التسابق في الأجر والتنافس فيه على مصراعيه ، تكاليف بسيطة ، وبأساليب دفع ميسرة ، تقع في مقدور أي فرد من أفراد مجتمعنا الخير ، ولا ترهق كاهله ، بل تقربه إلى الله سبحانه وتعالى ، وتزرع في قلبه الرحمة والتواضع وحب المساكين ، وبفضل الله تعالى ، فقد حقق هذا المشروع نجاحات كبيرة ، امتدت إلى كفالتة لأيتام المسلمين من كافة بلاد الأرض ، في قارة لآسيا وأفريقيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية ، بل ساهم وما يزال يساهم هذا المشروع في تحمله لدوره الإنساني في تخفيف نتائج الأزمات والكوارث الطبيعية ، وما يترتب عنها من تشريد ومزيد من الأعداد لأيتام المسلمين . وهذه دعوة لك أيها المتبرع الكريم وأيتها المحسنة الكريمة ، من بيت الزكاة ، إلى مد يد العون ، لأبناء المسلمين عبر دعم هذا المشروع الخيري لهم ، حتى تنالوا الأجر العظيم من رب غفور رحيم . يقول الله تعالى : ( فأما اليتيم فلا تقهر ، وأما السائل فلا تنهر ، وأما بنعمة ربك فحدث ). سورة الضحى(9-11)، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا ، وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما ) . أخرجه البخاري. كسوة الأيتام: هو أحد أنشطة مشروع كافل اليتيم وهو يتصل بتحسين مستوى الرعاية الاجتماعية لأيتام بيت الزكاة بالخارج ، فمع إقبال العيد ليعانق الطفولة يبرز دور هذا النشاط ليوفر الملابس الجديدة لهم بما يساهم في رسم الابتسامة والبهجة والسرور على محياهم.

عيدية الأيتام:

هو من الخدمات التي يوفرها بيت الزكاة للكافلين الراغبين بإرسال المبالغ إلى الأيتام بمناسبة العيد والتي يكون لها أثر جميل في نفوسهم ويدخل الفرح والسرور على قلوبهم .

البرامج و الخطط التربوية:

تهدف هذه الخطط التربوية إلى تطوير قدرات الهيئات الإدارية وكذلك وضع منهجية عمل لدى الهيئات المنفذة مما يساهم في نجاح أهداف مشروع كافل اليتيم ووضع تصور لنوعية وحجم البرامج والأنشطة المنفذة في نماذج ، حيث تستطيع كل هيئة أن تقيم مدى حاجتها من المشاريع والبرامج التي تستطيع أن تنفذها أو تشرف عليها خلال المرحلة القادمة بناء على إمكانيتها وحاجة المنطقة التي تعمل بها والميزانية المرصودة لها ، مما يساهم في تحقيق غايتنا الأساسية وهي رعاية وخدمة أفضل للأيتام .