المدير العام

مكتب الشئون القانونية

أهداف المكتب:

  •  حفظ كافة حقوق البيت المادية والأدبية.
  •  الرقابة القانونية المسبقة واللاحقة على الأعمال القانونية والإدارية والمالية.
  •  التأكد من تنفيذ الإدارات والمكاتب لسياسة الإدارة العليا لتحقيق الانضباط الوظيفي، وتجنب التسيب والإهمال.

سياسات المكتب :

  •  التنسيق الدائم والتعاون اليومي مع إدارة ومكاتب البيت.
  •  التنسيق مع الجهات الرسمية التي لها علاقات مباشرة بعمل المكتب، كإدارة الفتوى والتشريع، ديوان الخدمة المدنية، الأمانة العامة للأوقاف، إدارة التنفيذ والمحاكم على اختلاف درجاتها، الهيئة العامة للتعويضات، إدارة التسجيل العقاري والتوثيق ومكاتب السادة المحامين التي تربطهم بالبيت نزاعات في القضايا المدنية التي تتعلق بالوصايا.
  •  الرقابة اللاحقة على أعمال البيت، المتعلقة بالقرارات الصادرة في أمور إدارية أو مالية أو قانونية.
  •  نشر الوعي القانوني، والرد على كافة الاستفسارات.
  •  زيادة موارد البيت، وذلك بتنفيذ الوصايا والهبات، والاتفاق مع ورثة الموصيين بشأن الحقوق التي تتعلق بالأثلاث الخيرية التي يشرف عليها البيت.
  •  الاشتراك في الدورات والمؤتمرات القانونية التي لها علاقة مباشرة بالقانون، والعمل على تطوير نظم البحث للحصول على المعلوماتية القانونية والقضائية.
  •  تمثيل البيت أمام الجهات الرسمية كالنيابة والمخافر وبعض المحاكم نيابة عن السيد/ المدير العام بوصفه الممثل القانوني للبيت.
  •  الاهتمام بتطبيق مبادئ الشريعة الإسلامية مع الالتزام بالقانون والإجراءات القضائية المتبعة بدولة الكويت.

اختصاصات المكتب:

  •  فتح ملفات بالقضايا وإعداد مستنداتها وكتابة المذكرات بدفاع البيت ومتابعة سير القضايا.
  •  مباشرة الدعاوى الإيجارية أمام المحاكم، واستصدار الأحكام وتنفيذها بالنسبة للعقارات المملوكة للبيت، والتنسيق مع شركات الإدارة فيما لو وكل إليها هذا العمل.
  •  إنهاء بعض المنازعات القضائية.
  •  استلام الصيغة التنفيذية للأحكام وتنفيذ الأحكام الصادرة.
  •  حضور جلسات الخبراء وتقديم الدفاع والمذكرات القانونية وحافظ المستندات.
  •  إجراء التحقيق فيما يحال إليه من موضوعات وإعداد مذكرة وتحديد المسئولية ورفع الأمر إلى لجنة الشئون القانونية والمشاركة توقيع الجزاء التأديبي المناسب.
  • إعداد وصياغة مشروعات القرارات الوزارية واللوائح والقرارات التي يتطلب مراجعة صياغتها من الناحية القانونية.
  •  صياغة العقود والاتفاقات وإعداد المناقصات والممارسات.
  •  الاشتراك في اللجان التي يتطلب الوقوف على الرأي القانوني فيما يتخذ من قرارات.
  •  متابعة أعمال لجنة التعويضات.
  •  التنسيق مع مكتب التدقيق بشأن الملاحظات التي يدل وجودها على خلل في نظام العمل أو نتيجة قصور أو إهمال جسيمة.
  •  إعداد المذكرات والردود القانونية في الموضوعات الهامة التي ترد من السيد/ المدير العام والسادة النواب.
  •  تقديم الفتاوى القانونية للإدارات والمكاتب وموظفي البيت.
  • الأعمال اليومية الواردة والصادرة للمكتب.

أعمال المكتب في الفترة المسائية:

  •  متابعة الوصايا والأثلاث الخيرية
  •  متابعة المستأجرين المتخلفين عن السداد.
  •  متابعة المقترضين المتأخرين عن السداد.

كيفية الاتصال :

الهواتف المباشرة ( 2241818 - 2241810 )

الفاكس ( 2241918)