نائب المدير العام لشئون الموارد والإعلام

إدارة تنمية الموارد

تتولى الإدارة إعداد السياسات والخطط والمشروعات التسويقية التي تستهدف تنمية إيرادات البيت من أموال الزكاة والخيرات وتوثيق الصلة مع المتبرعين وتوفير الخدمات اللازمة لهم.

وتتكون الإدارة من الوحدات التالية التي تباشر كل منها الاختصاصات المحددة لها:  

أولاً: مراقبة شئون المراكز الإيرادية

وتتولى التوجيه والإشراف والرقابة والمتابعة على الأقسام التالية:

أ‌-قسم تبرعات المراكز الإيرادية:-  

ويختص بما يلي :

  1. استقبال متبرعي البيت وتلقي تبرعاتهم النقدية والعينية .
  2. توفير خدمة التحصيل للمتبرعين من خلال القنوات المختلفة تحصيل أموال الزكاة والخيرات بالتنسيق مع إدارة الشئون المالية .
  3. مساعدة الأفراد على احتساب مختلف أنواع الزكـاة المستحقة عليهـم.
  4. إعداد التقارير الإيرادية للمراكز بشكل دوري ورفعها للإدارة .  

ب - قسم خدمة المراكز الإيرادية:-  

ويختص بما يلي :

  1. المساهمة في توعية وتعريف الجمهور بأنشطة ومشاريع البيت.
  2. التواصل مع أهالي المنطقة وتوثيق العلاقة معهم .
  3. التنسيق مع الوحدات الإدارية في البيت ذات العلاقة بالجمهور.
  4. الرد على الاستفسارات المتعلقة بأنشطة ومشاريع البيت.
  5. متابعة العمل في قنوات التحصيل المتاحة للجمهور.
  6. التنسيق مع إدارة الخدمات العامة واللجان والجهات المختصة بالبيت في كل ما يتعلق بالمراكز الإيرادية من تجهيز وصيانة وغير ذلك فيما عدا تحصيل التبرعات .  

        ثانياً: مراقبة خدمات المتبرعين

وتتولى التوجيه والإشراف والرقابة والمتابعة على  الأقسام التالية:

أ - قسـم خدمة الشركات:-  

ويختص بـما يـلي :

  1. الاتصال بالشركات والمؤسسات وتوثيق العلاقة مع المسئولين فيها.
  2. تزويد الشركات والمؤسسات بما يصدر عن البيت من نشرات توضح لهم أهداف البيت وسياساته ومشاريعه وأنشطته.
  3. حث الشركات والمؤسسات على أداء فريضة الزكاة إلى البيت.
  4. عرض مشروعات وأنشطة البيت على الشركات والمؤسسات ودعوتهم للتبرع لها .
  5. تزويد الشركات والمؤسسات بمعلومات متكاملة عن المشروعات التي ساهموا فيها وقدموا دعما لها والرد على استفساراتهم بشأنها .
  6. جمع معلومات عن الشركات والمؤسسات وتوثيقها .
  7. تقديم خدمة احتساب زكاة الشركات والمؤسسات والتعريف بها والتدريب عليها.    

ب - قسم خدمة الأفراد:-  

ويختص بما يلـي :

  1. التواصل مع المتبرعين وتوثيق العلاقة معهم.
  2. حث المتبرعين من الأفراد على أداء فريضة الزكاة وعرض المشاريع الخيرية عليهم.
  3. الرد على استفسارات المتبرعين ومدهم بمعلومات متكاملة عن المشروعات الخيرية التي يساهمون فيهـا.
  4. جمع وتوثيق المعلومات عن فئات المتبرعين .                  

ثالثاً: مراقبة التسويق..

وتتولى التوجيه والإشراف والرقابة والمتابعة على الأقسام التالية:  

أ‌-قسم الصدقة الجارية:-  

ويختص بما يلي :

  1. وضع خطط تنمية موارد البيت من أموال الصدقات والهبات و الوصايـا والأثلاث.
  2. العمل على استحداث مشاريع للصدقة الجارية تلبي احتياجات المحسنين.
  3. اتخاذ الإجراءات التنفيذية لمتابعة متبرعي الصدقة الجارية ودراسة المشكلات التي تواجههم والعمل على تلافيها.
  4. استقطاب شرائح جديدة من محسني الصدقة الجارية لزيادة الإيرادات.
  5. جمع وتوثيق المعلومات الخاصة بمتبرعي الصدقة الجارية.
  6. إعداد التقارير السنوية لجميع متبرعي الصدقة الجارية واعتمادها من الإدارة وإرسالها للمتبرعين.  

ب - قسم تسويق المشاريع:-  

ويختص بما يلي :

  1. إعداد الخطط والمشروعات التسويقية التي تستهدف زيادة موارد البيت من أموال الزكاة والخيرات.
  2. تحديد الأهداف الكمية المتوقعة للمشاريع الإيرادية. 
  3. وضع البرامج الخاصة بتسويق المشاريع الإيرادية وقنوات التحصيل والخدمات المقدمة للمتبرعين
  4. المساهمة في تحديد الرسالة الإعلامية المناسبة المتعلقة بالمشاريع الايرادية والحملات الترويجية.
  5. إعداد التقارير الخاصة بتسويق المشاريع وتحديد ما يواجهها من إيجابيات وسلبيات واقتراح وسائل التعامل معها وبما يؤدي إلى زيادة الإيرادات.
  6. إعداد دراسات الجدوى الخاصة باقتراح المشروعات الايرادية وقنوات التحصيل الجديدة لتلبية احتياجات جمهور المتبرعين وسوق العمل الخيري.
  7. تسويق مشاريع البيت بالتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة .